ملف العدد
الترجمة في مشروع جابر عصفور النهضوي
3,Apr,2023
د. عارف عادل مرشد/ باحث وأكاديمي أردني aref_murshed@yahoo.com "الترجمة أكثر من مجرد تبليغ" فالتر بنجامين (١٨٩٢ – ١٩٤٠م) يرى المترجمُ والمفكّرُ المصريُّ شوقي جلال (١٩٣١) أنَّ الترجمة أكبر وأعمق من أن تكون مجرد عملية نقل كلمات، فهي بمثابة وسيلة تواصل وحوار بين مختلف الأمم والحضارات، وهو حوار يشمل جميع مجالات المعرفة علومًا إنسانيّة وطبيعيّة. والترجمة أداة اكتساب وأ ..

الحداثةُ الشعريّةُ العربيّة من منظور جابر عصفور
3,Apr,2023
مجدي ممدوح/ كاتب في الفلسفة والنقد الأدبيّ majdimam@hotmail.com كان للعرب حداثةٌ أولى، قبل حداثة القرن العشرين الوافدة من الغرب. ويبدو أنَّ الحداثة الأولى قد شملت مختلف جوانب الحياة الفكريّة والاجتماعيّة والأدبيّة. يلاحق جابر عصفور خيوط الحداثة العربيّة في بواكيرها الأولى، ويحاول أن ينسجَ شبكةً من العلاقات بين هذه الحداثات. ظهرت الحداثة الشعريّة المبكرة برأي عصفور ..

الراحلُ جابر عصفور: صورةُ الناقدِ والمثقّفُ التنويريُّ
2,Apr,2023
  الراحلُ جابر عصفور: صورةُ الناقدِ والمثقّفُ التنويريُّ د. محمد عبيد الله / عميد كلية الآداب والفنون بجامعة فيلادلفيا mmobaidd@yahoo.com تضعنا الكتابةُ عن الناقد والمثقف والأكاديميّ الراحل جابر عصفور (1944-2021) في قلب قضايا الثقافة العربية في أكثر من نصف قرن، فقد ظلَّ عصفور حاضرًا منذ بدايات ظهوره مع الجيل الثقافيّ العربيّ الذي برز بعد نكسة حزيران 1967، فكان ..

قراءةٌ في جدليّة العناصر التكوينيّة في مدوّنة جابر عصفور النقديّة
2,Apr,2023
د.سامر أبو لبدة/ أكاديمي وباحث أردني sabolebdeh@zu.edu.jo أمّا قبل، فقد "جاء في المثّل: مّن غربلَ النّاس نخّلوه، إذن فويلٌ للناقدين! ويلٌ لهم لأنّ الغربلة دينهم وديدنهم، فيا لبؤسهم يوم ينظرون خلال ثقوب غرابيلهم، فيرون أنفسهم نخالةً مرتعشةً في ألوف من المناخل". أمّا بعد، فأجدني بعد مئة عام من مجيء هذه المقولة فاتحةً لغربال نعيمة، منساقًا للاستهلال بها إيمانًا بأنّ ..

مفهومُ الهُويّة عند جابر عصفور
2,Apr,2023
د. محمد عبدالله القواسمة/ روائي وناقد وأكاديمي mdkawasm@gmail.com أدرك المفكّرُ والناقدُ الدكتور جابر عصفور أهمية مفهوم الهُويّة لارتباطه بقضايا حسّاسة، مثل: العولمة، والثقافة الوطنيّة، والثقافة القوميّة، والعلاقة بين التراث والمعاصرة، وقضية التحديث والتأصيل، وهي القضايا التي كرّس لها حياته الفكريّة في تبنّي مشروعٍ عربيٍّ تنويريّ يواجه المفاهيم الأصوليّة المتطرفة ..

الحداثةُ الشعريّةُ في كتاب "رؤى العالم" لجابر عصفور
2,Apr,2023
د. أحمد البزور أكاديمي وباحث/ قسم اللغة العربية/ كلية الآداب/ جامعة الزرقاء. albzoor_ahmad@yahoo.com تحاولُ المقالةُ استكناهَ طبيعةَ الخطابِ النَّقديّ الشِّعريِّ في تفكيرِ جابر عصفور، وتقديمَ رؤيةٍ شاملةٍ لكتابهِ الموسومِ بعنوان "رؤى العالم"، وما أمكنَ ملاحظتهُ، هو أنَّ جابر عصفور لم يخرج في تناولهِ للنُّصوصِ الشِّعريّةِ لمفهومِ الشِّعرِ بالمعنى الحداثيّ، كاشفاً ..

جابر عصفور: ناقدًا ومفكّرًا ونهضويًّا
26,Mar,2023
تقديم وإعداد د. عارف عادل مرشد/ أكاديمي وباحث أردني ودع العالَمُ العربيُّ وقراؤه في نهاية شهر ديسمبر من العام المنصرم الناقد والمفكّر التنويريّ، الدكتور جابر عصفور؛ رحل د. عصفور تاركًا ما يزيد على الستين كتابًا، وعشرات الدراسات والأبحاث والترجمات، توزّعت ما بين دراسة علوم البلاغة التقليديّة، والنقد العربي القديم، واتجاهات النقد الحديث، فضلاً عن كتبه التي عالجت إشك ..